الأمانة العامة للقرآن الكريم وعلومه أمانة القرآن.. إنجازات 2020 تعزز الدور الريادي لخدمة القرآن وعلومه - الأمانة العامة للقرآن الكريم وعلومه
  • الكويت
تابعنا على:
  • الخط الساخن:
  • الكويت
تابعنا على:

أمانة القرآن.. إنجازات 2020 تعزز الدور الريادي لخدمة القرآن وعلومه

blog-detail-img.jpg

سعت الأمانة العامة للقرآن الكريم وعلومه في جمعية الإصلاح الاجتماعي منذ تأسيسها على خدمة القرآن الكريم وأهله، فعملت طيلة الأعوام الماضية على ربط أفراد المجتمع بالقرآن الكريم وحلقاته، وقدمت نماذج قرآنية متميزة حافظة وفاعلة في المجتمع.

وقد حققت أمانة القرآن بفضل الله نجاحاً كبيراً خلال العام 2020، وفي ضوء ذلك فقد أنجزت العديد من البرامج والأنشطة بما يحقق رؤيتها في خدمة القرآن الكريم وعلومه والريادة والإبداع في جميع المناشط القرآنية وصولاً إلى الشخصية الحافظة لكتاب الله قولاً وفعلاً، مع حرصها ومنذ بداية جائحة كورونا على الاستفادة من منصاتها الإلكترونية للتواصل مع المجتمع لتعليم القرآن.

الخدمات الإلكترونية

فقد قامت الأمانة في العام 2020 بإطلاق هوية بصرية جديدة ومحتوى قرآني مميز، سعت من خلاله مخاطبة جميع شرائح المجتمع الكويتي، لزيادة الوعي فيما يخص علوم القرآن الكريم.

وعملت على تطوير منصات التواصل الاجتماعي من خلال فريق مختص في صناعة المحتوى والنشر على هذه المنصات، لخدمة القرآن وأهله.

كما قامت الأمانة بتطوير موقعها الالكتروني من ناحية الشكل والمحتوى، ووضعت هدفا لها وهو ان يكون موقع الامانة شاملا وجامعا ليكون مرجعا للمهتمين والباحثين في أمور القرآن، على ان يكون جاهزا لزواره في العام 2021.

كما تم إنشاء البوابة الإلكترونية، وهي بمثابة نظام إلكتروني متكامل يربط بين إدارة الأمانة والمحفظين والطلبة الحفاظ، ويستطيع من خلالها ولي أمر الطالب متابعة حفظ ابنه، حيث أنها تمكّن كل من إدارة الأمانة والطلبة الحفاظ والمحفظين من إدارة ومتابعة وتقييم الحلقات القرآنية.

وتتيح البوابة الإلكترونية التي تديرها إدارة الأمانة بشكل كامل، إضافة المستخدمين وإعطائهم الصلاحيات، ومتابعة انجاز الطالب وأداء المعلم، وترتيب الفصول الدراسية والمعلومات الدراسية كالحضور والغياب وعدد الصفحات المطلوبة للحفظ، والتعديل على المناهج وإضافة منهجيات جديدة للحفظ، وطباعة الشهادات، وإدارة حصص تحفيظ "أونلاين".

ويستطيع الطالب من خلال هذه البوابة مشاهدة تقييمه اليومي في الحفظ، ومواعيد الحصص "أون لاين" وكل ما يتعلق بأدائه بشكل تجميعي في الحلقات.

الحلقات القرآنية

وفي ظل جائحة كورنا استطاعت عقد حلقاتها القرآنية بنوعيها التمهيدية والحفاظ إلكترونياً، مؤكدة بذلك حرصها على استثمار أوقات أبنائها الطلبة بما يعود عليهم بالمنفعة في الدنيا والآخرة.

كما قدمت أمانة القرآن أنشطتها للفتيات، فأقامت الحلقة الصيفية لحفظ القرآن الكريم بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف.

وفي إطار دعمها المتواصل واهتمامها بأبنائها في الحلقات، قامت بتكريم كوكبة من المتميزين في حلقات الحفاظ والتمهيدية في مسجد عبدالرزاق الهندي، وتكريم الطلبة الحفاظ الذين تم اختبارهم بالحفظ السابق خلال الدورة الشتوية لهذا العام.

مسابقة الأمير

وحرصاً منها على المشاركة الفاعلة في المسابقات السنوية للجهات الرسمية، فقد شاركت في مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده الثالثة والعشرين تحت شعار "ربيع القلوب"؛ تشجيعاً لحفظة كتاب الله، وحصلت على الدرع البرونزي، وقامت السيدة لينا المطوع مديرة إدارة الصناديق الوقفية والسيدة ريم العبدالجليل مديرة صندوق القرآن الكريم ممثلتان عن الأمانة العامة للأوقاف بتكريم الفائزين والفائزات من المشاركين باسم جمعية الإصلاح الاجتماعي وبحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية د. خالد المذكور.

المسابقات والدورات

ومن مبدأ اهتمامها بالمناشط التي تعنى بالقرآن الكريم، فقد أقامت مسابقة إلكترونية بعنوان "أعذب التلاوات"، للمنافسة في تلاوة القرآن وتجويده، شارك فيها أكثر من 250 من جميع الفئات العمرية من مواطنين ومقيمين.

وحرصاً من أمانة القرآن على التواصل مع جمهورها الكريم بمختلف فئاته، فعقدت دورتين عبر تطبيق "زووم" بعنوان "محفظ في كل بيت" للآباء والأمهات لإكسابهم مهارات تحفيظ القرآن لأبنائهم بطرق سهلة ومبسطة، تناولت أهمية حفظ القرآن الكريم وأثره على الفرد والأسرة والمجتمع، والطرق العملية للحفظ، والتطبيقات الإلكترونية المساعدة على قراءة القرآن وحفظه، وقد بلغ عدد المسجلين أكثر من 100 مشارك ومشاركة.

وقد أقامت أمانة القرآن بالتعاون مع القطاع التربوي في جمعية الإصلاح الاجتماعي (الصحب والنشء) المسابقة القرآنية الإلكترونية، وقد قامت بتكريم الفائزين في نهاية المسابقة.

فضلاً عن إقامتها عدد من الأنشطة خلال شهر رمضان المبارك، كالمسابقة القرآنية الثقافية عبر منصاتها الإلكترونية، ومشروع (احفظ وراجع حفظك أونلاين) لمساعدة المواطنين على الاستمرار في حفظ كتاب الله ومراجعته خلال الشهر الفضيل.

وحرصاً من الأمانة على نشر الوعي في المجتمع الكويتي، أقامت مسابقتين ثقافيتين عبر منصاتها الإلكترونية تضمنت أسئلة متعلقة بالقرآن الكريم وعلومه.

مشاريع وإنجازات

كما قامت الأمانة بتصوير عدد من الحلقات بعنوان "الأيادي البيضاء" مع أعضاء مجلس إدارتها؛ للحديث عن مشاريع الأمانة الحالية والمستقبلية، وخطتها الإستراتيجية للسنوات القادمة، وسوف يتم استكمال تصوير الحلقات مع باقي أعضاء مجلس الإدارة خلال العالم 2021

ومواصلة لجهودها في تنفيذ مشاريع مميزة لخدمة القرآن وأهله، أعلنت الأمانة عن إطلاق مشروعها الأول من نوعه في الكويت تحت مسمى (مركز الحافظين والحافظات) الذي يخدم شريحة الحافظين والحافظات للقرآن الكريم من المواطنين الكويتيين لتأهيلهم واستثمار طاقاتهم وإكسابهم المهارات التي تمكنهم من نقل الخبرات للآخرين، مؤكدة حرصها على تحقيق الغاية المنشودة والرؤية الطموحة وهي الريادة في تعليم وتحفيظ القرآن الكريم ورعاية أهله وبيان علومه وغرس قيمه لكافة شرائح المجتمع.

شارك الخبر: